مقالات فزيو تريو
أفضل-دكتور-عظام-في-جدة.jpg

ما هي أمراض الجهاز العظمي وإصاباته

أمراض الجهاز العظمي تشمل عددًا من الحالات، مثل الأوجاع الحرجة في الظهر، أمراض العظام والمفاصل، المتلازمة الغضروفية المزمنة، والسرطان العظمي. إصابات الجهاز العظمي تشمل الإصابات الخارجية على العظام والمفاصل، مثل الإصابات الناجمة عن الصدمات، والإصابات الداخلية على العظام والمفاصل، مثل الإصابات الناجمة عن العدوى.

علاج أمراض الجهاز العظمي وإصاباته

علاج أمراض الجهاز العظمي وإصاباته يعتمد على الحالة وشدة الإصابة. يمكن أن يشمل علاج الأدوية، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالأدوية المضادة للألم، والعلاج الجراحي

في بعض الحالات، يمكن علاج الأوجاع بتغيير نمط الحياة، مثل التغيير في الأسلوب الغذائي والتمارين الرياضية. في الحالات الأخرى، يمكن أن يتطلب علاج جراحي، مثل عملية  تصحيح المفصل.

تصحيح العمود الفقري ، وإصابات الكسور ، وعمليات العظام ، و عميات الرباط الصليبي .

يحتوي مركز فزيوتريو على قسم مخصص للعناية بالعمود الفقري حسب التالي:
1. تأهيل ما بعد عمليات العمود الفقري
2. تصحيح تشوهات العمود الفقري
3. علاج الآم الانزلاق الغضروفي وعرق النسا.

My-project-1-4-2.jpg
29/مايو/2023

علاج امراض المفاصل يعتمد على تشخيص دقيق للمرض وحدة التأثير عليه. علاجات شائعة لامراض المفاصل تشمل:

الأدوية: مثل الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المضادة للألم، والأدوية المضادة للتصلب.

العلاج الطبيعي: مثل التمارين العلاج اليدوي والأجهزة

العلاج الجراحي: مثل عملية تبديل المفصل.

والتدريب الصحي. يمكن أن يساعد على تحسين الحركة وتحسين الصحة والألم المصاحب للمرض.

هناك عدة علاجات شائعة وكلها مناسبة للأشخاص بشكل مختلف وتعتمد على حدة الإصابة وتأثيرها على الحركة والصحة. يجب التشخيص عن طريق طبيب مختص وتحديد العلاج الأنسب للحالة الشخصية للإصابة.

في فزيوتريو نساعدك في التخلص من الام المفاصل يوجد لدينا :-

• -تأهيل مابعد العمليات الجراحية
  • -برامج تقوية لتخفيف الام المفاصل واستعادة الحركة
  • -جلسات تدريب جماعي لتحسين المرونة وتقوية العضلات

Back_Neck_Pain_Male_Computer-scaled-1-1200x800.jpg
29/مايو/2023

الام الرقبة هي ألم في مؤخرة العنق – منطقة العمود الفقري العلوية ، أسفل الرأس مباشرة. عندما تتأثر أعصاب معينة ، يمكن أن يمتد الألم إلى ما وراء مؤخرة العنق إلى مناطق مثل أعلى الظهر والكتف والذراع. يمكن أن يحدث ألم الرقبة بسبب صدمة مفاجئة مثل السقوط أو الإصابة الرياضية أو حادث سيارة أو بسبب مشاكل طويلة الأمد في العمود الفقري.

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة صعوبة في أداء الأنشطة مثل العمل أو القيادة أو ممارسة الرياضة أو ببساطة تحريك الرأس. لا تتطلب غالبية نوبات آلام الرقبة  للجراحة وتستجيب بشكل أفضل للعلاج الطبيعي. يقوم المعالجون الفيزيائيون بتصميم برامج علاج فردية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة على تقليل الألم أو التخلص منه ، واستعادة الحركة الطبيعية ، والعودة إلى أنشطتهم المعتادة.

كيف  تشعر؟

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة من تصلب في الرقبة ، وقد يصفون الألم الذي يشعرون به على النحو التالي:

حاد
طعن
وجع
ضربات
تنميل
قد يمتد ألم الرقبة الناجم عن الأعصاب المتهيجة إلى أعلى الظهر أو الكتفين  أو الذراعين أو اليدين. تسمى هذه الحالة “اعتلال الجذور”. يمكن أن يساعد معالجك الطبيعي في تحديد ما إذا كانت هذه الحالة تحدث وسيعمل عن كثب مع طبيبك وجراحك لتحديد العلاج الصحيح.

العلامات والأعراض
يمكن أن يسبب ألم الرقبة أيًا من العلامات التالية:

عدم القدرة على ثني أو تدوير الرقبة

صعوبة في النظر من فوق الكتف
ضعف عضلات الذراع والكتف
تشنجات عضلية

يمكن أن يسبب ألم الرقبة أيًا من الأعراض التالية:
ألم في الرقبة أو أعلى الظهر أو الكتفين أو الذراعين أو اليدين
خدر أو وخز في الرقبة أو الكتفين أو الذراعين أو اليدين
ضعف في الذراعين
زيادة الألم عند السعال أو العطس  أو الجلوس
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم أو الجلوس بشكل مستقيم
تيبس عند محاولة الحركة ، أو الشعور بـ “السقوط” في وضع مثل الانحناء للأمام ، أو مع ميل الرأس إلى الجانب
عضلات مشدودة
الصداع
عدم القدرة على البقاء في وضع واحد لفترة طويلة من الوقت ، مثل الجلوس أو الوقوف ، بسبب الألم
ألم يزداد سوءًا في الصباح أو في الليل
صعوبة النوم بسبب الألم
كيف يتم تشخيصها؟
سيُجري معالجك الفيزيائي فحصًا شاملاً يتضمن أخذ تاريخك الصحي. سوف يسألك أيضًا أسئلة مفصلة حول ألمك أو إصابتك ، مثل:

كيف ومتى بدأ الألم؟
ما نوع الانزعاج الذي تشعر به ، وأين تشعر به؟
في أي وقت من اليوم يكون الوضع أسوأ؟
ما الذي لا يمكنك فعله الآن في حياتك اليومية بسبب الألم؟
سيُجري معالجك الطبيعي اختبارات على جسمك لاكتشاف المشكلات الجسدية ، مثل:

صعوبة في الحركة
ضعف أو ضيق في العضلات
فقدان الإحساس بالجلد (التنميل) في بعض المناطق
فقدان ردود الفعل
تصلب المفاصل
وضع القوام سيء
صعوبة المشي
إذا وجد المعالج الطبيعي الخاص بك أيًا من المشاكل المذكورة أعلاه ، فقد يبدأ العلاج الطبيعي على الفور لمساعدتك على طريق التعافي والعودة إلى أنشطتك الطبيعية.

Peripheral-neuropathy-1.jpg
11/أبريل/2023

علاج أمراض الجهاز العضلي وإصاباته يعتمد على شدة الإصابة والحالة الخاصة بك. يمكن أن يشمل علاج الأدوية، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالأدوية المضادة للألم، والعلاج الجراحي.

من المهم أن تتشاور مع طبيبك حول علاج الجهاز العضلي وإصاباته الخاص بك لتحديد أفضل الخيارات لعلاج حالتك.

العلاج الطبيعي: مثل التمارين والعلاج اليدوي والعلاج بأستخدام الأجهزة والأبر الجافة.

العلاج الجراحي:  تصحيح المفصل.

العلاج الإشعاعي: مثل الإشعاع بالأشعة الشمسية والأشعة السينية.